الاثنين، 10 يونيو 2013

كرواسون بعجينة العشر دقائق

كرواسون بعجينة العشر دقائق سهل وسريع







اسعد الله اوقاتكم بالخير والبركة 
الكرواسون بعجينة العشر دقائق تختلف عن الكرواسون الاصلي ولكن لذيذ جداً وان شاء الله قريباً انزل الكرواسون بالطريقة التقليدية


بصراحة انا ماكنت ناوية اعمل كرواسون ولكن عملت عجينة العشر دقائق وقبل لا اضيف لها الزيت قسمت العجينة نصفين 
نصف اشتغلت بيه فطائر بعد اضافة الزيت لها 
والنصف الثاني عجنته من دون زيت وعملت الكرواسون فيه 
مقادير عجينة العشر دقائق هي 
سأذكر نصف المقادير الاصلية(اي فقط مقادير الكرواسون )
كوبين ونصف طحين 
استخدمت 100 غرام زبدة ولم استخدم الزيت 
كوب ماء دافي 
نصف فنجان سكر 
نصف فنجان حليب بودرة (واذا ماعندك ممكن تعجنيها بحليب سائل بدل الماء)
ملعقة كبيرة خميرة فورية
نصف ملعقة صغيرة ملح 
نصف ملعقة صغيرة بيكنك باودر
نضع في اناء كوب طحين مع الخميرة والسكر والملح والبيكنك باودر والحليب 
ونضيف الماء ونخلط حتى نحصل على خليط خفيف 
نغطيه ونتركه 10 دقائق يختمر ويتضاعف ومن ثم نضيف بقية الطحين
ونعجن ونكمل العجن (اقل شي 5 دقائق) انا عجنتها بالعجانة 
لحتى نحصل على عجينة طرية ولاتلتصق بالبيد 
لو كانت تلصق نضيف القليل من الطحين القليل فقط وكثرة العجن تجعلها لا تلتصق باليد 
نتركها ترتاح 5 دقائق ومن ثم نفتحها بالشوبك ونضيف الزبدة 


ومن ثم نطوي العجينة اما على شكل بقجة (من جميع الجهات ) او نطوي الطرف الايسر ثم الايمن 


ومن ثم نفتحها بالشوبك على شكل مستطيل بعد رش الكاونتر بالقليل من الطحين 


ونرجع نطويها


ومن ثم نفتحها ومن ثم نطويها لو لاحظتي خروج الزبدة من العجينة اطويها ولفيها بالنايلون وضعيها بالثلاجة 
انا فتحتها وطويتها مرتين ووضعتها بالثلاجة ربع ساعة ثم فتحتها وطويتها مرتين ورجعتها بالثلاجة 
واستخدمتها بعدها لو حابة تكون الطبقات اكثر ارجعي ضعيها بالثلاجة ربع ساعة ثم افتحيها واطويها مرتين واشتغلي فيها 
يعني بالنهاية تكون مطوية 6 مرات ولكن انا اشتغلت فيها وهي مطوية اربع مرات فقط (كنت مستعجلة )
نفتحها على شكل مستطيل طويل ومن ثم نقطعها الى مثلثات 


شوفوا طبقات الزبدة بين العجين



نعمل شق بطرف السكين بقاعدة المثلث 
ممكن حشو العجينة بأي حشوة جبنة شوكلاته او مربى او اي شي انا تركتها فارغة 
ومن ثم نلفها من القاعدة الى اعلى المثلث ونضع طرف المثلث الى الاسفل 

نضعهم بصينية ونتركها تختمر ساعة انا فقط انتظرت لتسخين الفرن حوالي ربع ساعة لانه مستعجلة 
بس لو تركناها تختمر لتضاعف حجمها اكثر وعند الشوي تكبر اكثر 

تدهن ببيضة او حليب انا دهنتها بحليب فقط 

تشوى في فرن مسخن من قبل على 200 درجة مئوية حتى تأخذ لون ذهبي 
من ربع ساعة الى ثلث ساعة 









جداً لذيذ مع الفطور مع المربى 
او على العشاء او وقت العصر مع كوب من الشاي 

دعواتكم لأهلي بالعراق 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ